الخميس، 14 فبراير 2019

القاهرة الأسلامية - سيدة العواصم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏سماء‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏    قلعة صلاح الدين بين مسجدين ..
من أعرق وأجمل المساجد في قاهرة الزمان والمكان من حيث التفرد والهندسة المعمارية ..
مسجد السلطان حسن ومسجد الرفاعي ..                                                                 
مسجد الرفاعي هو واحد من أعرق مساجد مصر، شيد عام 1329 هجرية الموافق لعام 1911 ميلادية. ويقع المسجد في مواجهة مسجد السلطان حسن بمنطقة القلعة بمصر القديمة.
سمي بذلك الإسم نسبة إلى الإمام أحمد الرفاعي الذي ولد بالحجاز ومن ثم انتقل إلى العراق واستقر بمصر.و يذهل كل من يزور المسجد التفاصيل الدقيقة في الزخارف على الحوائط الخارجية و العمدان العملاقة عند البوابة الخارجية.و كانت والدة الخديوي اسماعيل هي أكثر من أراد بناء هذا المسجد.و قد استمر بناء هذا المسجد 40 عام .و يحتوي مسجد الرفاعي على العديد من مقابر أكثر أفراد الأسر الحاكمة في مصر لهذا أصرت خوشيار هانم والدة الخيديوي اسماعيل على بنائه و كلفت أكبر مهندسي مصر بتصميمه وهو حسين فهمي باشا.
يقع المسجد في منطقة القلعة، ومن الجهة البحرية لمسجد الرفاعى يقع مدخل الدرب الأحمر، الطريق ينحدر من أعلى إلى أسفل باتجاه شارع محمد على. إلى اليمين يطل بيت حسن فتحى، وهو منزل أثرى قديم شيد في العصر العثمانى
وقد تم بناء مسجد الرفاعي على شكل مستطيل.على مساحة 6500 متر مربع منها 1767 متر مربع لخدمة الصلاة.

و قد بني على الطراز المملوكي الذي كان سائدا في القرنين ال 19 و ال 20 .و قد كان يشبة المباني في أوروبا في ذلك الوقت . و قد تم استيراد مواد البناء المستخدمة من أوروبا. و قد كان بنائه مستمرا بشكل جيد حتي وفاة المهندس حسين فهمي و بعده خوشيار هانم و التي أوصت بأن يتم دفنها فيه و بعدها توفي ابنها الخيديوي اسماعيل و تم دفنه بجانبها و كل هذا أدى إلى توقف عملية البناء 25 سنة . و خلال حكم حسين حلمي الثاني أمر ماكس هرتز باشا و مساعده الإيطالي كارلو فيرجيليو سيلفايني باكمال بنائه.و اللذين قاما بإكماله بدون خرائط المهندس الأصلي . و قد تم الانتهاء من بنائه في عام1911 و فتح لصلاة الجمعة في 1912.
مسجد السلطان حسن :
===========

أنشأ هذا المسجد العظيم السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون ولى الحكم سنة 748 هجرية = 1347م وكان البدء فى بناء هذا المسجد سنة 757 هجرية = 1356م واستمر العمل فيه ثلاث سنوات بغير انقطاع ومات السلطان قبل أن يتم بناءه فأكمله من بعده أحد أمرائه - بشير الجمدار- سنة 764 هجرية1363 م.







يعتبر هذا المسجد بحق أعظم المساجد المملوكية وأجلها شأنا فقد جمع بين ضخامة البناء وجلال الهندسة، وتوفرت فيه دقة الصناعة وتنوع الزخرف ، كما تجمعت فيه شتى الفنون والصناعات فنرى دقة الحفر فى الحجر ممثلة فى زخارف المدخل ومقرنصاته العجيبة. وبراعة صناعة الرخام ممثلة فى وزرتى القبة وإيوان القبلة ومحرابيهما الرخاميين والمنبر ودكة المبلغ وكسوة مداخل المدارس الأربعة المشرفة على الصحن ومزررات أعتاب أبوابها كما نشاهد دقة صناعة النجارة العربية وتطعيمها مجسمة فى كرسى السورة الموجود بالقبة. أما باب المسجد النحاسى المركب الآن على باب جامع المؤيد فيعتبر مثلا رائعا لأجمل الأبواب المكسوة بالنحاس المشغول على هيئة أشكال هندسية تحصر بينها حشوات محفورة ومفرغة بزخارف دقيقة. وما يقال عن هذا الباب يقال عن باب المنبر. وهناك على أحد مدخلى القبة بقى باب مصفح بالنحاس كفتت حشواته بالذهب والفضة على أشكال وهيئات زخرفية جميلة جديرة بإقناعنا بعظيم ما يحويه هذا المسجد من روائع الفن وما أنفق فى سبيله من أموال طائلة. وقد ازدحمت روائع الفن فى هذا المسجد فاشتملت على كل ما فيه لا فرق فى ذلك بين الثريات النحاسية والمشكاوات الزجاجية وقد احتفظت دار الآثار العربية بالقاهرة بالكثير من هذه التحف النادرة وهى تعتبر من أدق وأجمل ما صنع فى هذا العصر. 







أنشئ هذا المسجد على نظام المدارس ذات التخطيط المتعامد إذ يستطرق الإنسان من المدخل الرئيس إلى دركاة ثم ينثنى يسارا إلى طرقة توصل إلى صحن مكشوف مساحته 32 فى 34.60 متر. تشرف عليه أربع إيوانات متقابلة ومعقودة أكبرها وأهمها إيوان القبلة تحصر بينها أربع مدارس لتعليم المذاهب الأربعة الإسلامية كتب على كل من أبوابها أنه أمر بإنشائها السلطان الشهيد المرحوم الملك الناصر حسن بن الملك الناصر محمد بن قلاوون فى شهور سنة 764 هجرية ويتكون كل منها من صحن مكشوف وإيوان القبلة ويحيط بالصحن مساكن للطلبة مكونة من عدة طبقات بارتفاع المسجد. ويتوسط صحن المسجد قبة معقودة على مكان الوضوء تحملها ثمانية أعمدة رخامية كتب بدائرها آيات قرآنية فى نهايتها تاريخ إنشائها 766 هجرية وتحيط بدائر إيوان القبلة وزرة رخامية يتوسطها المحراب وعلى يمينه المنبر الرخامى الذى يعد من المنابر الرخامية القليلة التى نشاهدها فى بعض المساجد ، ويعلو الوزرة الرخامية طراز من الجص محفور به سورة الفتح بالخط الكوفى المزخرف بلغ الذروة فى الجمال والإتقان. وتقوم القبة خلف جدار المحراب - بعد أن كانت تشغل أحد الأركان فى المساجد الأخرى وهذا الوضع ظهر فى هذا المسجد لأول مرة. 







ويتوصل إليها من بابين على يمين ويسار المحراب بقى الأيمن منها بمصراعيه النحاسيين المكفتين بالذهب والفضة بينما فقد مصراعا الأيسر. وتبلغ مساحة القبة 21 فى 21 مترا وارتفاعها 48 مترا ، ويرجع تاريخ إنشائها إلى القرن السابع عشر حيث حلت محل القبة القديمة، وبأركانها مقرنصات ضخمة من الخشب نقش أحدهما ليمثل ما كانت عليه باقى الأركان ، وتكسو جدران القبة بارتفاع ثمانية أمتار وزرة رخامية يعلوها طراز خشبى كبير مكتوب فى نهايته تاريخ الفراغ من بناء القبة القديمة سنة 764 هجرية. 





ولهذا المسجد وجهتان هامتان أولاهما الوجهة العمومية وطولها 150 مترا تحليها صفف مستطيلة تنتهى بمقرنصات ومفتوح فيها شبابيك لمساكن الطلبة وتنتهى من أعلى كما تنتهى الوجهة الشرقية والمدخل بكرنيش ضخم من المقرنص المتعدد الحطات والذى يبلغ بروزة حوالى 1.50 متر وكان يعلوه شرفات مورقة أزيلت عن الواجهة العمومية والمدخل فى السنين الأخيرة للتخفيف عنه. 




ضريح السلطان حسن

وبالطرف الغربى لهذه الوجهة يقوم المدخل العظيم الذى يبلغ ارتفاعه 38 مترا والذى يمتاز بضخامه وزخارفه المتنوعة المحفورة فى الحجر أو الملبسة بالرخام وبمقرنصاته الخلابة التى تغطى حجر الباب. أما الواجهة الثانية فهى المشرفة على ميدان صلاح الدين وتتوسطها القبة تقوم على يمينها المنارة الكبيرة التى يبلغ ارتفاعها 84 مترا تقريبا وعلى يسارها منارة صغيرة أقل من الأولى ارتفاعا. ويرجع تاريخ إنشائها إلى سنة 1070 هجرية = 1659 / 60م.

المصادر: موقع المعرفة عن المصري اليوم وبعض المراجع المصرية ..


السبت، 8 أكتوبر 2016

سندوق النقل الدولي ...!!


https://www.facebook.com/altitebs/videos/214850535557867/


كلمات الأغنية ..
    

                                                    صندوق النقد ..  يا صندوق

سمه في الشهد .. مين هايدوق
يا باني لي بيتي .. يا صندوق
 يا زارع لي غيطي .. يا صندوق
من غيرك انت .. عيشه كحيتي
صندوق النقد يا صندوق
علمني اصنع وازرع واركع .. لصندوق
وريني فين مصلحتي برطع .. يا صندوق
الحقني ف عرضك .. كلبشني بقرضك
 ارتع في بلادنا واعتبرها ارضك
صندوق النقد يا صندوق
لو عندي نيل .. كان قال مواويل
عن زرعه ماتت .. عن امة تاهت
مين يزرعهالنا .. غير صندوق
لو عندي ايد .. كان قمحي يزيد
واعيش بكرامة .. مرفوع الهامة
مين يرفعهالنا .. غير صندوق
يا معلي داري .. يا شريكي في افكاري
 يا مخطط مستقبلنا ومصادر قراري
يا شايف مصلحتي .. يا سايبني آكل براحتي
 يا جابر ايدي المكسورة يا جايب لبن العصفورة
 مين يسقيهولنا .. غير صندوق
امال الثورة ده قامت ليه .. واللي ماتو كانو ماتو ليه
فهمنا معنى الكرامة ايه .. يا صندوق
ارفع راسك فوق دي تبقى ايه .. يا صندوق
وكنا بنهتف يسقط يسقط ليه .. يا صندوق
فهمنا الحره بتاكل بايه .. ايه ايه ايه
يا ماحي ماضينا .. يا مكفي علينا
يا حاطط ايدك في جيوبنا .. ومعلم علينا
يا شريك حياتي .. يا مظبط ميزانياتي
واقعين وانت اللي شايلنا .. ومحقق لي امنياتي
مين هايحققها .. غير صندوق
صندوق النقد يا صندوق

 اغنية صندوق النقد

الأربعاء، 30 مارس 2016



الخميس، 7 يناير 2016

#غرد_كأنك_ملحداً ..!!

أمةُ تجِلُ مُفكريها هي أمةُ جديرة بالحياة ..
حينما يكون الفكر نورا ينيرالحياة ويُهدي به ويكون مُعينا للبناء فأهلا ومرحبا ..
حينما يقود الفكر أمةُ للحق ويعصف بالباطل ويترك آثاره ليصنع مجد هذه الأمة..      فكر يقوم أعوجاج المجتمع يعظم الفضيلة ويدين الرذيلة .. يخاطب العقل ويرتقي به .. 
فذاك هو الفكر الذي ندين له ولأصحابه بالفضل .. ونوفيه قدره ونزيده قدرا فوق قدره .

أما أن يكون الفكر مسطحا يقتات أربابه به .. يكون بالنسبة لهم مغنما وغنيمة ..
فكر لايترك أثرا ولانفعا للمجتمع .. الا الفتن .. والتطاول علي الذات الألهية بما لايليق ونشر الكفر والألحاد عبر التشكيك في النصوص القرأنية والأحاديث النبوية .. والتهكم علي الصحابة والأئمة .. والطعن في ثوابت الدين   .. بدعوي حرية التعبير فلا هذا فكر ولا تلك حرية .. أنما تطاول ووقاحة وجهل وأفتراء علي الفكر والمفكرين .. وجريمة يعاقب عليها القانون .. في مجتمع محسوباَ علي الأسلام ..

متي كان حبس الفكرة يُميتُها .. أن الفكر لايُحبس ولايموت .. قد يحبس صاحب الفكر وقد يموت ولايموت فكره .. وذاك أمرُ مستقر .. ولكن ذلك ينسحب علي الفكر والمفكر ..
لا علي مدعييه .. الأفاقون الأفاكين .. متي كانوا مبدعيين ومفكريين ؟!

من سوء الطالع أن يسيطر علي الاعلام والثقافة في وطن لم يجد من يحنو عليه ..   تلاميذ  مدرسة اليسار منذ الستينات .. وهم الذين يحملون بزعمهم مشعل التنوير!!
ولم يجد المجتمع من مشعلهم سوي الدعوة الي الفسق والضلال والأنحلال والرذيلة
ومايعاني منه المجتمع من تشوهات وقبح وأنحطاط وتغييب للعقول وغياب للقيم  ..          الا بفضل التنوير الذي يحملوه بنفاقهم الرخيص للسلطة وسعيهم الدائم لطمث الحقيقة..

في أزمنة الاستبداد يُبعد أو يبتعد المفكرين والمثقفين الحقيقيين فلامكان لهم ولامكانة..
فهؤلاء يتعذر شرائهم ولاتُحيد أقلامهم .. ولايسلم من نقدهم مُستبِد !!

فلايبقي أمام السلطة الا أرباب الفكر الرقيع .. بالرغم من ضحالة الثقافة والمعرفة
الا أنهم يجيدون لعب دورهم في مسرحية السقوط .. مابين عزف وتغريد وتمجيد
ورقص وغناء ليذهبوا العناء عن الجمهور الذي يحمل فوق أكتافه همهُ الثقيل مابين
واقع تحاصره النكبات وبين غدِ لايحمل في طياته الكثيرمن الامنيات .. 

في بلادي دائما مايكون الضمير غائبا أن لم يكن قد مات ..         
 تهيج وتموج جحافل الأعلام والأدب وقلة الأدب حينما يسقط ساقط منهم ..
بدعوي أنه لاينبغي أن يسجن صاحب رأي !!
وهل صدقتم أن أحدكم صاحب رأي ؟! وأين هي أرائكم مما يدور حولكم ؟!
ليس في الداخل فقط وفي الخارج أيضا لايملك أحدكم أي يصدح بكلمة 
لاتروق السلطان فأما قطع رقبة أو قطع عيش .. أنت ورزقك!!

كثيرا ماشبه الناس في بلادي هؤلاء المنافقون بسحرة فرعون !!
وفي أعتقادي أن هذا ظلم ُ كبير .. حيث أن السحرة ماأن رأوا آيات الله حتي أمنوا
وتمسكوا بأيمانهم رغم تهديد ووعيد من فرعون !! 
وجاء في سورة (الشعراء -الآية51 )  

(إِنَّا نَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَن كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ)


فما بال أقوامِِ أدعوا زورا وكذبا أنهم دعاة فكر وأصلاح !!


حينما يفضي الأبداع الي الِردة فليذهب الي الجحيم ..
... لاتبتغي في كلماتك الا وجه الله .. الذي أنزل في محكم آياته في سورة (الأنفال -38)
(قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ )(صدق الله العظيم)
وليس أمامنا سوي الدعاء لعل الله ينير لنا الطريق  ويهدينا سواء السبيل..
اللهم ابرم لهذه الامة امر رشد ، يعز فيه اهل طاعتك ويُهدى فيه اهل معصيتك ..

 ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر..

الاسكندرية في 7يناير2016                                                                                                                                                 صلاح حسين 




    










الأربعاء، 23 ديسمبر 2015

عذرا رسول الله.. أصبحنا غُثاء السيل ..



في يوم مولدِك ..  سعِدنا بالتواشيح والاذكار وصلينا عليك بالليل والنهار .. ماأكثر المصلين والمحبين والمادحين .. ولكن ...

كما ذكرت سلفا .. يوم سألوك أو من قلِة نحن يومئذِ يارسول الله ؟ فأجبت .. أنكم يومئذِ كثير ولكنكم غُثاء .. كغُثاء السيل ..


ينزع الله المهابة من قلوب أعدائكِم منكم وينُزل في قلوبكم الوهن .. قالوا و ماالوهن ؟ قلت : حب الدنيا وكراهية الموت ..


 وهانحن الان أصبحنا أمة المليار .. ولكن قد تحقق قولكم فينا .. أصبحنا كغُثاء السيل .. وقد تداعت علينا الامُم .. 


كما تتداعي الأكلة’الي قصعتها .. ليس هناك دم يراق الا دماء المسلمين .. أصبح المسلمين محاصرين بين عدو بالداخل ..

ضاق بالأسلام والمسلمين ينكل بهم مابين قتل وأسر وتعذيب ونهب ثروات ومقدرات وطمث للهوية وتغييب للعقول ..


نشر بينهم الفساد والافساد والرشِوة وأكل الحرام .. وصار حكم البلاد بالاستبداد والطغيان .. 


وعدو بالخارج لاهم له الاتفتيت وحدة المسلمين وزرع الفتن بينهم وأذكاء الحرب بين شعوبهم .. وقد أرهبهم معني الجهاد

في تاريخ الاسلام فتداعوا عليه .. وحاربوه .. بعد أن أشاعوا فريتهم الكبري أن الأسلام مرادف للأرهاب !!

ولو بحث باحثُ بعين الانِصاف  في التاريخ قديمهُ وحديثه .. لم ولن يجد الاسلام الا دين رحمة وعدل ومحبة ومساواة بين البشر ..


وليس أدل علي ذلك ماجاء بقول الحق لنبيه (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ))  [الأنبياء:107]..


أما من صنعوا الأرهاب ومن كانوا ورائه ماهم الا من أتخذوا سبيل الشيطان مسلكا 


للوصول الي مآرب رخيصة ..

ليحكموا ويتحكموا في مصير الشعوب .. وحتي لاننسي .. علينا فقط ان نتذكر أن 


أبشع الحروب في زماننا لم يشعلها 

المسلمون بل أشعلها من تاجروا في الرق .. وأستعمروا البلاد لنهب ثرواتها 

وأستعباد أهلها . ومن صنعوا السياسات العنصرية .. 



وأذا مانظرنا حول العالم تجد المسلمون محاصرون من فلسطين للشيشان الي بورما 



وكشمير وأفغانستان والصومال ..

العراق واليمن وفي كل مكان حول العالم .. أما في سورية التي أصبحت ميدانا 

للرماية .. أجتمعت عليها الأكلةُ ..


               
وتمزق شعبها بين قتيل وشريد ولم يسعي العالم الحر لوقف القتال بل أسكب كل يوم 


مئات الاطنان من القنابل 

والصواريخ علي رؤوس أهلها بدعوي محاربة الأرهاب .. وهل هناك أكثر من ذلك أرهاب ..


كم من الاطنان القت أمريكا بمفردها علي بلاد المسلمين في أفغانستان والعراق 


وسوريا ؟!

وكم تكلفت الطلعات الجوية والبرية علي بلاد المسلمين ؟!



الم يكن بمقدور أصحاب القيم الديموقراطية كما يدعون !! تقديم هذه الاموال لحل 


مشاكل الدول الفقيرة في العالم

وهي في الاصل أموالهم المسلوبة بتعاون حكام خونة وعملاء مأجورين من قبل قوي 


الشر التي تحكم هذا العالم بقناع الفضيلة وهم ذئاب بشرية ؟!

من الذي نشر أسلحة الدمار في العالم ؟!أهُم المسلمون ؟


من الذي صفق لأرهاب الدول حين قُتل وشُرد الالاف في فلسطين بالصواريخ 


والفسفور الابيض الحارق ؟!أهُم المسلمون؟!

الكل يعلم أن ألأرهاب بضاعتهم الرخيصة صدروها للعالم بزعم محاربته وهم في 


الاصل لايحاربون الا الاسلام .. حقدا عليه..

عذرا سيدي خجلتُ مني. خجلتُ من نفسي ومن حالي ومن حالنا وما صرنا اليه .. 


حب الدنيا ياسيدي ..

حب الدنيا ..أنسانا الأخرة !! لم نعمل بوصيتك .. كتاب الله وسنتي .. لم نعض عليها 


بالنواجز .. بل أصبحنا نعد المال 

وصرنا عبيد له الا من رحم ربي .. بعد أن هجرنا سنتك .. ضاع منا الطريق .. 


وماعاد لنا صديق .. أغرتنا الدنيا

وأنفسنا فأذلنا الله .. وصرنا أمة غاب عنها العدل فليس فيها عمر ..صرنا أمة 



قاضيها جلاد وقائدها قواد ..
                     

لايحكمُ بالحق أنما بالهوي ومايحويه الفؤاد علماؤها عوالم..وصاحب الحق فيها ظالم .. 

والظالم فيها مظلوم !!
.

. فمن نلوم ؟! أنفُسنا أم أعدائنا ؟!! أوينصر الله أمةُ ضاع الحق بينهم .. وشاعت فيهم ا
لرذيلة وتخلفت عنهم الفضيلة ..



عذرا سيدي يارسول الله نعلن كل يوم للعالم حبك ونصلي ونسلم عليك .. وينظر الينا 


العالم بأحتقار!!

هذه أمة المليار!! ضلوا وأضلوا !!ماعاد يُصدقُنا العالم فما عُرف عنا اليوم صِدقً .. 


أكلنا وشبِعنا وأخوان لنا جائعين !!


يموتون جوعا وبردا ونحن نتدثر في الدفء هنالك ندعو .. اللهم أنصر عبادك 

المسلمين المستضعفين في كل مكان

ومانصرناهم بل خذلناهم و ربما تآمرنا عليهم وسلمناهم لعدونا وعدوهم .. وحُجتُنا  


الضعف والوهن .. وماوهنا ولاضعفنا الا بحب الدنيا وكراهية الموت .. 


فلاأدري كيف يحق لنا شفاعتك .. وكيف نجروء بالدُعاء اللهم بلِغنا حوضك ..    



ونحن علي مانحن فيه ..

ولكنا نطمع في محبتك ورحمة ربِنا ورحمتك .. أن تشفع لنا عند ربنا أن يغفر لنا 


ويرحمنا ولا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ..


  وتدعو لنا ربنا أن يبدل حال أمتنا لأحسن حال .. ويهدي حكام المسلمين لما 

فيه خير البلاد والعباد ويُشدد علي الطغاة


الظالمين ومن شايعهم علي الفُجر والاستبداد ..أنه ولي ذلك والقادر عليه ..     

 وصل اللهم وسلم وبارك عليه ..  وعلي آله الطيبين الابرار..  


                  
الاسكندرية في 23/12/2015                                                                              صلاح حسين 




مشاركة مميزة

العدو أسرائيل ... أمس واليوم وغدا

                                                                                                                                         ...