الاثنين، 14 أبريل 2014

528 العدالة ستريت / الذبح حسب الشريعة الاسلامية







528 low ras

ماذا تعني العدالة في مصر / تعني أنه لاخيار أمامك سوي الانتحار / تعني أن المحكمة مش ملك القاضي  - لربما كانت ملك السلطة وحدها خاصة وأن كانت مستبدة .               كل الدلائل تشير الي ذلك - والا فقل لي بربك كيف يصدر حكما بالاعدام بالجملة (528) شخصا من معارضي النظام  في مقتل ضابط - مقابل أحكام بالبرأة في مقتل الالاف من  المصريين برصاص أجهزة الامن منذ قيام الثورة وحتي الان وخلال ثلاث سنوات لم يصدر حكم واحد يالاعدام ولابالحبس قصاصا للشهداء وهم بالالاف   وكأن التارخ يعيد نفسه وكأنك أمام حادثة دنشواي التي أصدرت المحكمة فيها أحكام بالاعدام والجلد لعشرات المصريين مقابل ضابط أنجليزي من قوات الاحتلال مات بضربة شمس .                                                                                                                                                                                                                                    نحن هنا لانعلق ولانملك التعليق علي أحكام القضاء - فلسنا أهلا لذاك .                  ولكن نحن هنا نشكو الي الله ونبث اليه حزننا علي الظلم الذي أصاب العدالة في مقتل . وعلي الحرية التي رحلت مع قدوم العسكر للحكم  - بعد كل هذه الدماء التي سالت من أجلها  دون قصاص ودون حرية - و ياثورة ماتمت                                                                                                                                                                                                                                                                    لانملك أن نفند الاحكام  خاصة ونحن أمام حكم من الاحكام التيك أواي ( صدر في جلستين  دون مرافعة للدفاع  أو حتي سماع الحضور من المتهمين - وكذلك عدم أثبات حضور بعض من محامي الدفاع عن المتهمين - بأعتبار أن ذلك مضيعة لوقت المحكمة لاتفيد ولاتؤخر حيث أن الذبح قد وجب !                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                          وقد لايكون الذبح هنا وجوبي كما حدث في قضية أطفال 7 الصبح - بمعني ان يتم تخفيف الحكم  بالسجن علي البعض وذبح البعض الاخر كل حسب رزقه وحسب الوقت   كان الله في عون المحكمة  - ده العمل في الجملة امر مرهق -                                 كان الله في عون المفتي كذلك - فلاوقت امام الرجل - فهو ايضا يعمل بالجملة والاتي اسوأ  من الحاضر فقد صدق من قال - أيام سودا .                                                                                                                                                                  ونعرف أن القاضي بشر يصيب ويخطيء ومن يدري  وربما ممثل الادعاء (النيابة) وربما مأمور الضبط ( الشرطة ) كانوا جميعا عبد المأمور !   فسعوا أن يكون القتل بلا رصاص أن يكون القتل شرعي وبمباركة فضيلة المفتي وحسب الشريعة الاسلامية وخاصة اذا ماعلمنا أن هناك ستمائة أخرون من معارضي النظام قادمون في الطريق الي المحاكمة - خاصة بعد أن رأينا أن الاعداد لاتنقطع وفي أزدياد مستمر خاصة في الجامعات  كان الله في العون                                                                                                                                                                                                                                                                                                    - لذا فقد يكون الذبح حسب الشريعة الاسلامية  هو الاسرع والانسب  في ظل ضيق الوقت أمام الانتخابات الرئاسية لتنفيذ خارطة الطريق المسدود والتي يراقبها العالم لتحديد مصير السلطة العسكرية وأعتمادها - لذا فلا يليق ان تقتل أجهزة الامن المعارضين  للسلطة الا عبر القضاء .  خاصة وعيون العالم ترقب القتل والقنص منذ البداية .                                                                                                  -                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                     لم يعد الامر خاصا بفئة او جماعة فقد اصبح الامر الان - من ليس معنا فهو ضدنا حتي من دعانا بالامس وأختلف معنا اليوم - فاليوم غير مسموح لكائنا من كان ان يرفع صوته او يخرج علينا في تظاهرة أو غيرها - زمن الخروج قد فات - نحن هنا - وذلك في أشارة الي دومة وعلاء عبد الفتاح و6 أبريل وغيرهم كثير - غير أن هناك من يرقب وينتظر                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   لاتعير كل الاصوات التي خرجت مستنكرة الذبح بالجملة أهتمامك     - حتي وان جائت من أمين عام الامم المتحدة  وغيره كثير مثل منظمات حقوق الانسان وحتي في الداخل والخارج - فلاتبتئس - فهؤلاء أما طابور عيش - أو شوية خيش بيستهبلوا وعاملين نفسهم عبط - عن أي عدالة يتحدث هؤلاء - أنتم تتحدثون عن مصر يامغرضين .            أحنا اللي بدعنا العدالة منذ سبعة الاف عام وأسألوا أبو الهول   - كنا نعدل بين الناس في السخرة عند بناء الاهرامات وحفر القناة  ياأوغاد                                            شوية خونة وعملاء وطوابير - والاخرون أرهابيون  رعاع                                       نحن فقط من يملك صكوك الوطنية - أحنا صوت الوطن وغيرنا لاصوت له .                                                                                                          
 الاسكندرية في 14/4/2014                                     صلاح حسين                                                                                                                                                                                                                             .                                                                                                                                            

الأربعاء، 12 مارس 2014

سوق اليهود .. إرث عراقي يروي قصة يهود سامراء / المصدر الاناضول

لا زال "حي اليهود " في سامراء العراق شاهداً على اليهود الذي سكنوا العراق منذ 2500 قبل أن يغادرها كثير منهم بعد إعلان دولة إسرائيل أواخر أربعينات القرن الماضي، ليبقى في العراق أقل من عشرة أشخاص من اليهود كلهم كبار في السن                              



منزل متهالك ذو طراز قديم يحوي غرفا واسعة، وباحة مفتوحة تعلوها شجرة برتقال .. إنه معبد "التوراة"، الذي يحمل هذا الاسم منذ أكثر من 60 عاما، عندما كان معبدا ليهود مدينة سامراء شمالي العراق، الواقع بالحى المعروف بـ "سوق اليهود" في وسط مدينة سامراء، محاط الآن بعدد من منازل متهالكة، وقد صار مسكنا، بعدما رحل اليهود إلى إسرائيل.
ويميز سامراء، المدينة الأثرية الواقعة بمحافظة صلاح الدين، جملة من المعالم تعود إلى حضارات قامت عليها منذ آلاف السنين، ولا تزال شاخصة حتى الآن، وهو ما عزز من مكانتها.
فقبل 100 عام، وتحديدا إبان الاحتلال البريطاني للعراق الذي كان بين الأعوام 1914 إلى 1920، كان عدد اليهود في مدينة سامراء 300 شخص فقط، قبل أن يبدأ هذا العدد بالتناقص تدريجيا، حتى بدء رحيلهم عن العراق في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي.
ورحل اليهود إلى الأراضي الفلسطينية، حتى أن أعدادهم بالعراق الآن لا تتجاوز العشرة، يقطنون في الغالب العاصمة بغداد، ومع ذلك لا تزال آثارهم موجودة في ملكيات لسكان محليين اشتروها من أصحابها قبل رحيلهم، فاليهود في العراق أصحاب تاريخ يرجع لأكثر من 2500 عاما.
ويعد "معبد التوراة" وعدد من المنازل ذات الطراز العراقي القديم المتميز، من أبرز ما تبقى من تلك الآثار في سامراء، حيث لم يتبقى سوى الذكريات التي تركها اليهود خلفهم، عندما كانوا يعيشون جنبا إلى جنب مع المسلمين.
ويتذكر صمد عباس الذي يبلغ من العمر 70 عاما أحد سكان حي سوق اليهود بسامراء القديمة، جيرانه أبناء الطائفة اليهودية قبل رحيلهم، وكيف كانوا يقيمون طقوسهم فيقول أن "اليهود كانوا أصحاب متاجر وأملاك، وكانوا أناسا طيبين، ونتذكرهم جيدا من خلال احتفالاتهم ومناسباتهم الكثيرة خلال السنة".
ويسكن الآن "معبد التوراة" حاليا عائلة عبد الرزاق السامرائي بعد أن أجرى على المكان بعض التعديلات لتلائم عائلته كمسكن، إلان أن المعبد لا يزال يحتفظ بطرازه الأثري، حيث السرداب الذي وجد فيه قاطنوه الجدد كتبا دينية يهودية.
ولا يزال حي "سوق اليهود" كحال المعبد محتفظا بهيئته التراثية القديمة، حيث الأزقة الضيقة والدور السكنية المتلاصقة إلا أنها متقادمة.
ويروي قاسم حسن عميد كلية الآثار بجامعة سامراء تاريخ نشأة السوق قائلا أنه "من الأماكن الأثرية الغنية بسامراء ونشأ مع بنائها الحديث للمدينة وكان فيه سكان يهود".
أما عمر عبد الرزاق مسؤول الآثار بمدينة سامراء فيقول أن "السلطات تحاول بشكل جاد العمل على تأهيل المناطق الأثرية، وقد أجرت بعض الكشوفات والمسوحات حولها، لكنها تحتاج إلى إجراءات روتينية وزارية وكذلك متابعات لغرض العمل عليها".
وعند إعلان دولة إسرائيل على أراض فلسطينية أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، لم تسمح الحكومة العراقية لليهود بالسفر، رغم توجيه تهم لهم بالولاء للكيان الجديد، وقد جرى مهاجمة دور ومصالح يهودية في عدة مناطق بالبلاد، تعرض بعضها للنهب والتخريب.
إلا أن الحكومة العراقية أصدرت لاحقا قراراً يسمح لليهود بالسفر، بشرط إسقاط الجنسية العراقية عن المهاجرين منهم، فهاجرت أغلبية الطائفة اليهودية من العراق خلال عامي 1949 و 1950 في عملية سميت عملية عزرة ونحمية إلى أن تم إغلاق باب الهجرة أمامهم، لتتراجع أعدادهم في بداية الخمسينيات إلى حوالي 15 ألف يهودي من أصل حوالي 135 ألف نسمة عام 1948.
وعند الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003، كان مجموع اليهود المتبقين في العراق أقل من 10 أشخاص، معظمهم إن لم يكن كلهم في بغداد، والغالبية العظمى منهم من كبار السن.
ومن الجدير ذكره بأن حي سوق اليهود يقع الآن في منطقة محصنة أمنيا، تقع على قرب من مزار الإمام علي الهادي وسط سامراء، وهى منطقة شبه خالية من المارة، ويقطنها قرابة 100 عائلة تسكن في الحي والأفرع المجاورة له
.

الخميس، 6 مارس 2014


مشاركة مميزة

العدو أسرائيل ... أمس واليوم وغدا

                                                                                                                                         ...